TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تعلق الحضور لمقرات العمل بالجهات الحكومية 16 يوماً

السعودية تعلق الحضور لمقرات العمل بالجهات الحكومية 16 يوماً
علم السعودية

الرياض ـ مباشر: صرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية، أن حكومة المملكة اتخذت عدة إجراءات وقائية جديدة، في إطار جهودها للسيطرة على فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19).

وأضاف المصدر، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية، مساء أمس الأحد، أنه تقرر تعليق الحضور لمقرات العمل في كافة الجهات الحكومية لمدة 16 يوماً.

وأشار المصدر إلى أنه يستثنى من القرار القطاعات الصحية والأمنية والعسكرية ومركز الأمن الإلكتروني، ومنظومة التعليم عن بعد بقطاع التعليم.

كما أوضح أن هذا القرار يأتي استكمالاً للإجراءات الوقائية والاحترازية الموصى بها من قبل الجهات الصحية المختصة بالمملكة، وانطلاقاً من الحرص على حماية صحة المواطنين والمقيمين وضمان سلامتهم.

وولفت إلى أن القرار يأتي كذلك، بناءً على إعلان منظمة الصحة العالمية وباء فيروس كورونا الجديد (كوفيد19) جائحة عالمية، حيث ظهرت عدوى الفيروس في 149 دولة حتى الآن.

ونوه بأنه تقرر كذلك إغلاق الأسواق والمجمعات التجارية المغلقة والمفتوحة، عدا الصيدليات والأنشطة التموينية الغذائية مثل (التموينات الغذائية والسوبرماركت والهايبرماركت وما في حكمها).

وتابع: "تتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية الإعلان عن ذلك ومتابعة تنفيذه وتمكينها من تقديم الخدمة على مدار 24 ساعة، ولا يشمل هذا الإجراء المحلات الواقعة على الشوارع التجارية، على ألا تكون ضمن مجمعات تجارية، وإغلاق محلات الحلاقة الرجالية وصالونات التجميل النسائية".

وأوضح المصدر أنه تقرر اقتصار الخدمة في أماكن تقديم الأطعمة والمشروبات وما في حكمها على الطلبات الخارجية فقط، وعدم السماح للعملاء بالجلوس على طاولات الخدمة المخصصة داخل المحلات.

وشملت القرارات الجديدة، منع التجمعات في الأماكن العامة المخصصة للتنزه، مثل الحدائق والشواطئ والمنتجعات والمخيمات والمتنزهات البرية وما في حكمها.

كما شملت إيقاف جميع أنشطة المزادات والحراجات وإقفال مواقع التجمعات الخاصة بها مؤقتاً، على أن تتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية الإعلان عن ذلك ومتابعة تنفيذه.

وتضمنت القرارات الحد من وجود الجمهور والمستفيدين في الدوائر الحكومية من خلال تعزيز التعاملات الإلكترونية وتفعيل منصات تقديم الخدمات الإلكترونية عن بعد، في القطاعات الخدمية بالجهات الحكومية والخاصة كافة، وقصر التعاملات التجارية مع الشركات ومندوبيها من خلال التواصل الإلكتروني والهاتفي قدر الإمكان.

وبحسب القرار، تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتشجيع الشركات والمؤسسات الخاصة الجمعيات الخيرية لتقليل أعداد حضور الموظفين والعاملين إلى مقرات العمل وتعزيز العمل الإلكتروني عن بعد من خلال الوسائل الإلكترونية المتاحة مع استمرارية الأعمال الأساسية والحساسة للقطاعات الأمنية والصحية.

وتمنح الفئات التالية: (المرأة الحامل، وذوي الأمراض التنفسية أو القلبية، وأمراض نقص المناعة المكتسبة منها أو الوراثية، ومستخدمو أدوية مثبطات المناعة، والخاضعون للمعالجة من الأورام) فرصة العمل عن بعد، بموجب تقرير طبي لا يتجاوز عمره شهراً واحداً، أما الممارسون الصحيون في القطاع الخاص فيخضعون لتقييم المنشأة التي يعملون بها.

وتضمنت القرارات إلزام جميع الشركات والمؤسسات بتطبيق الحجر المنزلي لمدة 14 يوماً من تاريخ القدوم لجميع العمالة الوافدة من خارج المملكة قبل الشروع في مباشرة أعمالهم، وكذلك من تظهر عليهم أعراض تنفسية من العمالة الموجودة خلال الوضع الراهن.

وأشار المصدر إلى أنه يتم تطبيق هذه القرارات اعتباراً من اليوم الاثنين 16 مارس/آذار الجاري.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية، أمس الأحد، عن تسجيل 15 حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد "كوفيد 19"، ليصل إجمالي عدد الإصابات إلى 118 حالة.

ترشيحات:

وزير الصناعة السعودي يوضح حقيقة توجيه القطاع الخاص بمنح إجازة أسبوعين لموظفيه

الصحة السعودية تطالب المواطنين والمقيمين بالتزام منازلهم

السعودية تلزم القطاع الخاص بتطبيق الإجازة المرضية والاستثنائية والحجر المنزلي

السعودية تعلق الحضور لمقرات العمل بالجهات الحكومية 16 يوماً

السعودية تصدر قراراً هاماً بشأن استقدام العمالة المنزلية

الجوازات السعودية تمدد تأشيرات الزيارة للموجودين داخل المملكة

السعودية.. تعليق الجلسات القضائية للجان المصرفية والتمويلية والتأمينية

للمرة الثانية خلال مارس.. مؤسسة النقد السعودية تخفض الفائدة 75 نقطة أساس

السعودية تغلق محلات الخدمات الشخصية وتحدد المحال المفتوحة لمواجهة "كورونا"

الموارد البشرية بالسعودية توضح آليات سير العمل بفترة تعليق الحضور

السعودية للكهرباء: تأجيل فصل الخدمة الكهربائية لعدم السداد شهراً

الصندوق العقاري السعودي يؤكد التزامه بإيداع الدعم الشهري لمستفيدي "سكني"

الجوازات السعودية تمدد تأشيرات الزيارة للموجودين داخل المملكة